|
(1) اسلم في عهد السلطان بايزيد الثاني (886-918هج) . (3) في
كتابه الذي يحمل اسم منقول
الرضائي (4) في اظهار الحق ج2/381-384 . (5) في كتابه (أنيس الاعلام في نصرة الاسلام) بالفارسية ج5/73-76 طبع سنة 1354 هجرية شـمسية . (6) لم أجد في حدود مطالعاتي من ذكرها قبله . (7) كان اسمه قبل ان يسلم : بنيامين كلداني ولد سنة 1867 م في اورميا من بلاد ايران درس في روما منذ سنة 1892 ثم تم ترسيمه كاهنا سنة 1892 اسلم سنة 1904من خلال لقاءاته مع شيخ الاسلام جمال الدين افندي وآخرين في استانبول . (8) افترق اليهود الى كيانين سياسيين بعد موت النبي سليمان (ع) : الكيان الاول : يشمل سبط يهوذا وسبط بنيامين وسبط لاوي وقد اتخذ من مدينة القدس عاصمة لـه ويعتقد ابناء هذا الكيان ان الجبل الذي قدسه اللـه تعالى هو جبل صهيون وتعرف توراة ب(التوراة العبرانية) وخطها يعرف بالخط الآشوري المربع . الكيان الثاني : يشمل بقية بني اسرائيل وقد اتخذ مدينة نابلس عاصمة لـه ويعتقد ابناء هذا الكيان ان جبل جرزيم هو الجبل الذي قدسه اللـه تعالى وتعرف توراتهم بالتوراة السامرية وخطها يعرف الخط الفنيقي القديم . بعد سقوط الكيانين سياسيا استمر أتباعهما كفرقتين دينيتين تحملان الاسم نفسه . والتوراة السامرية تحتوي على الاسفار الخمسة الاولى فقط ويرفضون غيرها بينما تحتوي التوراة العبرانية على اسفار اخرى يصل مجموعها الى تسعة وثلاثين سفرا .وقد قام الدكتور احمد حجازي السقا بدراسة الفروق بين التوراتين في كتابه التوراة السامرية .الذي نشر فيه النص الكامل للتوراة السامرية ترجمة الكاهن السامري ابي الحسن اسحق الصوري . (9) انظر قاموس الكتاب المقدس لفظة (شيلوه) وقد وقع محرر اللفظة في اشتباهات لا مجال لذكرها هنا ، وانظر أيضا كتاب : The Aramaic Bible volume1A, TargumNeofiti 1 : Genesis by martin Mcnamara (Notes,Chapter 49 Note,24 p220). وهو اكثر دقة من الأول . وانظر ايضا التوراة الحية للعالم اليهودي المعاصر (اريه قافلا) : The living Torah ,The Five Books of Moses and the haftarot p247 by R. Areyh Kaphlan. وهو اوسع من المصدرين السابقين . (10) كترجوم اونقيلوس والترجوم الفلسطيني والترجوم المنسوب الى يوناثان وكذلك ترجوم مخطوطات قمران . (11) حيث قال : توجد بلدة اسمها (شِلوه) () تقع في ارض سبط افراييم (سفر صموئيل اصحاح/1 جملة 1) ولكن لا يوجد فيها حرف (يود)(ياء) ولذلك لا يمكن ان يكون الاسم مطابقا او مشيرا لـها ، فالكلمة اذا وحيثما وجدت تشير الى شخص ، وليس الى مكان . اقول يرد على كلامه ان شيلوه كمكان وردت في التوراة مع الياء وبدونها(1 صموئيل 9:1 (شلوه)(شله) وايضا بالواو بدلا من الـهاء(1صموئيل 21:1 (شلو) (). (12) ذكر العلامة عبد الأحد فيما بعد ان كلمة (يقها) تعني الطاعة او التوقع ولم يقف عندها كثيرا بل اختار معنى الطاعة ودرس النص في ضوئه ، انظر ص81 من كتابه ط2/1405هج . (13) (البشيطتا) اسم الترجمة السريانية للتوراة ولفظة (البشـيطتا) () (Pshitta) : سريانية تعني البسيطة . ويحتمل الباحثون ان الاسفار الخمسة الاولى ترجمت من قبل يهود اعتنقوا المسيحية وانها اقرب الى النص الماسوري وترجوم اونقيلوس . انظر كتاب : The Interpreters Dictionary Of The Bible,ward (version) . (14) أقول هذا التحليل يصدق مع الكلمة في النسخة السامرية حيث هي هناك من ثلاثة احرف (ش.ل.ه)().وهذه لكي تصبح (شالوح)() أي (الرسول ) لا تحتاج الا الى تبديل حرف الـهاء بحرف الحاء . اما في النسخة العبرية فهي من اربعة احرف (شيلوه)().وتحتاج لكي تصبح (شالوح) الى حذف حرف الـهاء وحرف الياء . (15) كلمة (رسول ) أو (مرسل) بالعبرية لـها ثلاث صيغ الاولى: (شلوح)() وتكتب ايضا بدون حرف الواو () الثانية (:شليح)() الثالثة: (مشلح) () .راجع (قاموس كوجمان) وايضا(هملون اعبري امركز). (16) أقول : ليس الامر كما يقول إذ مر علينا ان الكلمة لـها احتمالات اخرى وقد ذكرناها ، نعم الاحتمال الثالث الذي ذكره العلامة عبد الاحد لم تذكره المصادر التي اوردناها . (17) التنبؤات المسيحانية : مصطلح يراد به عند المسيحيين والنصارى النصوص التي تتحدث عن شخص الـهي يبعثه اللـه في آخر الزمان قال علماء التلمود هو المسيح ولا يريدون به عيسى بن مريم (ع) . وقالوا انه لم يبعث فعلا . وقال العلماء المسيحيون هو عيسى بن مريم وقال علماء المسلمين الشيعة والسنة ان هذه النصوص تتحدث عن النبي محمد (ص) واضاف علماء الشيعة ان بعض هذه النصوص يتحدث ايضا عن اهل البيت (ع) . (18) أقول : وقد اختار المؤلف معنى (الطاعة) بناء على ان اللفظة هي(يقهت)وهي من (ياقَه) () كما هي في النسخة العبرية المتداولة . وسيأتي في المحاولة الثالثة ان الكلمة الاخرى هي (يقوا) () وتعني التوقع وانها الاصل الذي حرفت منه كلمة (يقهت ) . (19) في انجيل مرقص 12 : 35-37(قال يسوع كيف يقول الكتبة ان المسيح هو ابن داود وداود نفسه قال بوحي من الروح القدس : قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اجعل اعداءك تحت قدميك فداود يدعوه ربا فكيف يكون ابنه ؟) ومثلـه في لوقا ومتي والترجمة الصحيحة لعبارة (قال الرب لرب)ي هي(قال الرب لسيدي) . (20) اقول : أو (شليحا) أو (مشلح) . (21) يعتقد اليهود والمسيحيون ان شيلوه من سبط يهوذا . (22) نبوة محمد في الكتاب المقدس عبد الاحد داود ترجمة فهمي شما ط2 /140 وقد اخذ بهذه المحاولة الاستاذ تامر مصطفى في كتابه بشائر الاسفار ص167-178 طبعة دار التوحيد1994 . |